ما الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟

أصبحت التكنولوجيا الآن عماد الحياة الحديثة، حيث يعتمد كل جانب من جوانب حياتنا بشكل متزايد على التكنولوجيا، ونتيجةً لذلك أصبحت المعلومات والبيانات الشخصية متاحة للكثير من الأفراد؛ مما يجعل حماية المعلومات الحساسة والخاصة بالشركات والمؤسسات أمرًا حيويًا؛ ولضمان عدم إساءة استخدام هذه البيانات، ظهرت العديد من التخصصات والمفاهيم الحديثة مثل الأمن السيبراني وأمن المعلومات، ويعتقد الكثيرون أن هذين المصطلحين يرمزان إلى نفس الشيء، ولكن هذا ليس صحيحًا تمامًا، فيا تُرى ما هو الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات؟

بشكل عام الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات يكمن في نوعية البيانات والمعلومات التي يحميها كل منهما، حيث أن البيانات التي يحميها الأمن السيبراني قد تختلف قليلًا عن تلك التي يحميها أمن المعلومات، كما أن أساليب العمل في كل منهما تختلف أيضًا؛ ولذلك في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، وذلك من خلال التعرف على كل واحد منهما بالتفصيل، وذلك مع واحدة من أفضل شركات الاستشارات الإدارية في السعودية شركة USC، فتابعوا معنا قراءة هذا المقال للنهاية، لتتعرفوا على كافة التفاصيل.

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

سوف نوضح الان اهم نقاط الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات

1.أمن المعلومات

للتعرف على الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، من الضروري تناول الموضوع من خلال عدة نقاط رئيسية، ففي البداية نحتاج إلى التعرف على المقصود بكل واحد منهما، ثم التعرف على مهام أو وظيفة كل تخصص من هذه التخصصات.

أولًا أمن المعلومات هو مجال متخصص يركز على حماية المعلومات من الوصول غير المصرح به، والتلاعب، والتدمير، ويشمل هذا المجال كافة أنواع المعلومات، سواء كانت بيانات إلكترونية أو معلومات ورقية أو حتى معلومات مخزنة بطرق أخرى، والهدف الأساسي من أمن المعلومات هو ضمان سرية المعلومات وسلامتها وتوافرها عند الحاجة، من خلال تطبيق سياسات وإجراءات تأمينية محكمة.

وخبير أمن المعلومات يعمل على حماية البيانات والمعلومات من أي تهديد مثل السرقة والوصول غير المصرح به، ودور خبير أمن المعلومات يشمل:

  • تخزين المعلومات بأمان

أول وظيفة لخبير أمن المعلومات والتي من خلالها سنتعرف على الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، هو أنه هو المسؤول عن تخزين الملفات التي تتضمن معلومات وبيانات الشركة سواء الورقية أو الرقمية بأمان سواء على سيرفرات أو أقراص صلبة.

  • الحماية

بعد التخزين بأمان، فإن خبير أمن المعلومات يحمي هذه الوثائق، كما أنه يمنع وصول أي شخص غير مُصرح له إلى هذه البيانات، ويسمح فقط للأشخاص المُصرح لهم بالوصول لهذه البيانات.

  • التحقق من الهوية

هذه النقطة مهمة للغاية في حماية المعلومات، وهي ضمان موثوقية الأشخاص الذين يُسمح لهم بالوصول إلى البيانات، وذلك عن طريق اللجوء إلى بعض التقنيات الحديثة مثل إدراج الهوية الشخصية في الوصول، أو أي طريقة أخرى تضمن أن الشخص المسموح له فقط هو الذي يستطيع الوصول إلى البيانات.

  • مواجهة التهديدات

من النقاط المهمة كذلك في دور خبير أمن المعلومات هي الاستمرار في التحقق من أمن الوثائق، والتصدي لأي هجمات سواء داخلية أي من داخل الشركة، لموظفين يحاولون الوصول إلى بيانات غير مسموح لهم بالوصول إليها، أو خارجية أي من أشخاص من خارج المؤسسة ويحاول اختراق النظام والوصول إلى هذه البيانات.

  • التقارير

دور خبير أمن المعلومات هي مراقبة هذه البيانات والتأكد من مدى أمانها، بالإضافة إلى عدم وجود أي نشاط مشبوه به قد يضر المعلومات أو البيانات المحفوظة.

2. الأمن السيبراني

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات الأول هو في التعريف، فكما ذكرنا فإن أمن المعلومات يهتم بحماية كل أنواع المعلومات، أما الأمن السيبراني يهتم فقط بحماية البيانات الرقمية أو الإلكترونية، وهو مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات من أجل حماية بياناتها.

لا تقتصر اهمية الامن السيبراني على حماية البيانات فحسب، بل يعمل على حماية كل ما يتصل بالإنترنت والإلكترونيات، مثل أجهزة الكمبيوتر والأنظمة المختلفة مثل أنظمة الطيران والسيارات، بالإضافة إلى الشبكات وأنظمة الشركات وغيرها من الأمور التي لها علاقة بالإنترنت.

الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات يتضمن أيضًا دور خبير الأمن السيبراني الذي يشمل:

  • كلمات المرور القوية

دور خبير الأمن السيبراني هو توفير وإعداد كلمات مرور قوية لكافة شبكات وأنظمة الشركية، وهذه الكلمات هي خط الجدار الأول الذي يضمن صعوبة اختراقها وبالتالي صعوبة الوصول إلى البيانات التي تحميها الشركة.

  • تحديث البرامج

من مهام خبير الأمن السيبراني هو إبقاء الشركة على أحدث التحديثات الخاصة بالبرامج والتطبيقات، وذلك لأن هذا يعمل على سد الثغرات وتشغيل الأنظمة بأفضل طريقة، وضمان حمايتها بأفضل طريقة ممكنة.

  • التعرف على التطبيقات المشبوهة

يستخدم القراصنة العديد من الطرق للوصول إلى البيانات المحمية منها التطبيقات الضارة أو المشبوهة، لذلك فإن دور خبير الأمن السيبراني هو التأكد من عدم تحميل أي تطبيق مشبوه إلى أجهزة وأنظمة الشركة، بالإضافة إلى منع استخدامها في تسيير الأعمال عبر الحاسوب.

  • مراقبة الشبكات والأنظمة

استخدام أدوات وتقنيات لمراقبة الأنشطة داخل الشبكات والأنظمة بشكل مستمر للكشف عن الأنشطة غير العادية أو الهجمات المحتملة.

  • التأكد من موثوقية الروابط

من أدوار خبير الأمن السيبراني التأكد من أن الروابط التي يتلقاها المستخدمون آمنة وصادرة من مصادر موثوقة، ومنع النقر على الروابط المشبوهة التي قد تعرض الأنظمة للتهديدات.

  • الاستجابة للحوادث الأمنية

التعامل السريع والفعال مع أي هجمات سيبرانية تحدث، بما في ذلك تحليل الأضرار، واستعادة البيانات، وإصلاح الثغرات.

  • تدريب وتوعية

تقديم التدريب للموظفين حول كيفية التعرف على التهديدات السيبرانية وتفاديها، وتعليمهم كيفية التصرف في حالة وجود هجمات.

مميزات شركة USC المتخصصة في الأمن السيبراني

في ظل الحديث عن الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، تبرز شركة USC كشركة رائدة في مجال الأمن السيبراني، حيث تركز جهودها على حماية الأنظمة والشبكات من التهديدات الإلكترونية المتطورة، وبفضل خبرتها الواسعة، تقدم USC حلولاً متكاملة تشمل تقييم الثغرات الأمنية، وتطوير استراتيجيات الحماية، وتنفيذ أنظمة الأمان المتقدمة لحماية بيانات الشركات والمعلومات الحساسة، ومن خلال تطبيق أحدث التقنيات والأدوات الأمنية، تساهم شركة USC في تأمين بيئات العمل الرقمية، وضمان حماية فعالة ضد الهجمات السيبرانية.

ويمكنك معرفة المزيد عن ماهو تخصص الامن السيبراني

في النهاية، الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات، قد لا يكون واضح للكثير من الأشخاص، وقد يزداد الطلب على تخصص منهما على الآخر، ولكن يبقى أن كلاهما لا يزالان مهمان للغاية في حماية البيانات والمعلومات، ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول الفرق بين الامن السيبراني وامن المعلومات يمكنك التواصل مع شركة USC للاستشارات الإدارية.

أسئلة شائعة

هل الامن السيبراني هو امن المعلومات؟

لا، الأمن السيبراني ليس أمن المعلومات، فأمن المعلومات هو المصطلح الأشمل الذي يشمل حماية المعلومات الورقية والرقمية، أما الأمن السيبراني فمسؤول عن حماية المعلومات الرقمية فقط.

أيهما أفضل، تكنولوجيا المعلومات أم الأمن السيبراني؟

الطلب الحالي يزداد على الأمن السيبراني بسبب التحول الرقمي الكبير، والابتعاد عن الملفات الورقية، ولكن يبقى أمن المعلومات مهم للغاية للكثير من المؤسسات والشركات ولا غنى عنه.

المصادر: